«أوراسكوم بيراميدز» تستهدف الإنتهاء من تطوير خدمات زائرى الأهرامات خلال 3 أشهر مليار جنيه قيمة استثمارات المشروع

  • الرئيسية / «أوراسكوم بيراميدز» تستهدف الإنتهاء من تطوير خدمات زائرى الأهرامات خلال 3 أشهر مليار جنيه قيمة استثمارات المشروع

«أوراسكوم بيراميدز» تستهدف الإنتهاء من تطوير خدمات زائرى الأهرامات خلال 3 أشهر مليار جنيه قيمة استثمارات المشروع

قال المهندس عمرو جزارين، رئيس مجلس الإدارة التنفيذى لشركة أوراسكوم بيراميدز للمشروعات، إنها تستهدف زيادة أعداد الزائرين إلى منطقة الأهرامات إلى 5 ملايين سنويًّا فى فترة زمنية تتراوح من عامين إلى 3 أعوام مقبلة، وذلك كمرحلة أولى.
وتابع أن حجم استثمارات الشركة فى مشروع تطوير خدمات الزائرين بمنطقة الأهرامات تتخطى المليار جنيه.

القيادة السياسية تدعم القطاع الخاص وتضع المنطقة على قائمة أولوياتها

وأضاف “جزارين” فى تصريحات خاصة، لـ”المال”، أنه من المخطط الانتهاء من المشروع خلال 3 أشهر مقبلة، مشيرًا إلى أن موعد الافتتاح لم يُحدد بعد نظرًا لأنه قرار رئاسى.
ولفت إلى أن منطقة الأهرامات عانت من الإهمال على مدار أعوام ماضية، ولكن الدولة فى السنوات الأخيرة وضعتها على قائمة أولوياتها؛ بهدف تطويرها وإحداث نقلة حضارية بها، منوهًا إلى دعم القيادة السياسية للقطاع الخاص وإشراكه فى المشروعات المهمة.

التفاصيل الكاملة للتحديث

وكشف “جزارين” عن التفاصيل الكاملة لمشروع التطوير التى تتمثل فى إنشاء 7 محطات داخل المنطقة تضم 15 مطعمًا سيتم تأجيرها، متابعًا أنه سيفتتح مدخل جديد وحضارى يقع على طريق الفيوم ليصل بالسائحين بعد ذلك إلى منطقة الزوار.

وتابع أنه من المقرر وضع بعض القطع الأثرية الأصلية، التى استخدمت فى بناء الأهرامات داخل مركز الزوار ليستمتع السائحين بمشاهدتها أثناء دخولهم للمنطقة.
وأشار رئيس مجلس الإدارة التنفيذى للشركة، إلى أنه تم تجهيز جراج لاستيعاب 1000 عربة و150 أتوبيسا سياحيا، إضافة إلى دورات مياه على أعلى مستوى.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من معظم أعمال مركز الزوار والأعمال الإنشائية للمزارات، مضيفاً أنه جارٍ العمل على تزويدها بجميع الخدمات الأساسية.
وذكر “جزارين” أنه سيتم تقديم خدمات متعلقة بتشجيع الحِرف والصناعات المصرية من خلال متاجر بيع منتجات مصرية أصيلة طبقًا للمعايير العالمية التى تتبع داخل المتاحف والأماكن الأثرية العالمية على أن يتم الانتهاء من هذه المرحلة خلال الربع الثانى من 2023.
وأضاف أنه تم الانتهاء من أعمال تطوير صالة الرحلات الخاصة بالزائرين من المصريين والأجانب، وهى رحلات مسبقة الحجز، والتى تحتوى على برامج متنوعة لتناسب جميع الفئات من وفود سياحية، شركات، سفارات، وفود رسمية وهيئات حكومية.

وتابع “جزارين” أنه تمت إتاحة برنامج مخصص للمدارس والجامعات، موضحا أنه تم بالفعل استضافة مجموعة من الشركات والمدارس والوفود السياحية ضمن برنامج التشغيل التجريبى، على أن يتم الانتهاء من هذه المرحلة خلال الربع الثانى من العام الحالى.
ونوه بأن “أوراسكوم بيراميدز” تعمل على الانتهاء من إنشاء وإعداد أماكن مختلفة لاستيعاب أنواع متنوعة من الفاعليات داخل المنطقة، وهى فاعليات رياضية، وثقافية، وفنية.
وأشار “جزارين” إلى أن التطويرات التى قامت بها الشركة فى البنية التحتية أدّت إلى زيادة الإقبال من الشركات لإقامة الفاعليات والحفلات داخل منطقة الأهرامات، ما دفع الشركة للعمل على زيادة المواقع المخصصة والمجهزة للفاعليات خلال الربع الأخير من العام الحالى.

جدير بالذكر أن «المجلس الأعلى للآثار» وقَّع فى عام 2018 عقدًا مع أوراسكوم بيراميدز للمشروعات لتقديم وتشغيل خدمات الزائرين بمنطقة أهرامات الجيزة، على أن يتولى المجلس، دون غيره، إدارة المنطقة بالكامل.
وتختص شركة أوراسكوم بيراميدز للمشروعات بالتسويق والترويج، وتشغيل ساحة انتظار الحافلات خارج المنطقة الأثرية أمام المدخل الجديد الواقع على طريق الفيوم، مع قيامها بتوفير وتشغيل وصيانة وسائل انتقال للزائرين داخل المنطقة.

صديقة للبيئة

وفى سياق متصل، قال رئيس مجلس الإدارة التنفيذى للشركة، إنه تم تزويد المنطقة بحافلات كهربائية صديقة للبيئة، موضحًا أنه تم شراء عربات تعمل بالكهرباء والطاقة كوسائل انتقال للزائرين داخل الأهرامات بواقع 10 أتوبيسات.

وأكد أنه من المستهدف الوصول إلى 30 حافلة خلال الأعوام المقبلة، ما بين عربات جولف وأتوبيسات وكوستر.
خطة مستقبلية

وعن أعداد الزائرين الوافدين إلى الأهرامات، قال “جزارين” إن متوسط أعداد الزوار للمنطقة يتراوح حاليًّا من 2 إلى 2.5 مليون سائح سنويًّا، وحوالى 10 آلاف سائح فى اليوم.
وأشار إلى أن الشركة تستهدف زيادة أعداد الزائرين إلى منطقة الأهرامات لنحو 5 ملايين زائر سنويًّا فى فترة زمنية تتراوح من عامين إلى 3 أعوام مقبلة، وذلك كمرحلة أولى.

إغلاق عروض الصوت والضوء أكتوبر المقبل مؤقتاً لمدة شهرين

ولفت “جزارين” إلى أن هناك مباحثات حاليًا مع وزارتى السياحة والآثار والداخلية للسماح بفتح منطقة الأهرامات للساعة السابعة مساءً، بدلًا من الساعة الرابعة؛ بهدف إتاحة المزيد من الوقت ومنع التكدس على بوابات الدخول.
وعن مشروع تطوير الصوت والضوء، قال “جزارين” إنه من المقرر إغلاق العروض خلال أكتوبر المقبل ولمدة شهرين، مشيرا إلى أنه تمت الاستعانة بشركة ألمانية لإجراء أعمال التطوير.
وفى إطار التزامها بالمسئولية المجتمعية، أعلنت شركة أوراسكوم بيراميدز للمشروعات تعاونها مع مؤسسة “بناتي” المصرية التنموية التى تهدف إلى تأمين وتمكين الفتيات متحديات المخاطر؛ وذلك بهدف تأهيل الفتيات نفسيًّا واجتماعيًّا وتوفير سبل التعليم والأمان بما يحقق لهم فرصا عادلة فى الحياة داخل المجتمع.